الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت تعرف شكله وصفاته وكانت موافقة . بعد ما تمّ العقد وأصبحت بينهما جلسات ومكالمات أصبحت تكرهه وتنفر منه ولا تطيق التحدّث أو الجلوس معه . سألناها عن الأسباب فقالت لا يوجد أيّ سبب وإنّه حنون ويحبّها ، لكنّها لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال علما أنّ زوجها ابن خالتها وعمّها وأخاف أن تحدث مشاكل بين العائلتين ، والمجتمع ينبذ المطلّقات خصوصا في منطقتنا !!! أريد حلّا ..
عمر المشكلة :
ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
خوف .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم وجود نظرة شرعيّة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الجلوس معه .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة نور ومرحبا بك .
أختي الحبيبة .. بداية ً أشكرك على اهتمامك بأختك وحرصك عليها وفّقكما الله ..
غاليتي ..من المهمّ الجلوس مع أختك والتعرّف على الأسباب الحقيقيّة وراء رغبتها في الانفصال ..فلكلّ رغبة سبب يدفع لها ويظهر السبب من خلال التعامل والمواقف المختلفة بينهما . وقد يكون نتيجة اختلاف البيئة بينهما في بداية الزواج .. لذا من المهمّ مناقشتها بشكل هادئ وصريح وبناءً على السبب تكون الحلول أكثر دقّة و ملاءمة .
كما أنّه غالبا ما يكون في بداية الزواج عدم التأقلم من الطرفين ..فهي حياة جديدة مختلفة لكليهما ..ومع الوقت يندمجان وتقلّ الاختلافات بينهما .لذلك من المهمّ توضيح ذلك لها من خلال إحدى الأخوات أو الصديقات المقرّبات لها ممّن لها خبرة بالحياة الزوجيّة لإقناعها .
كما أنصحك أن تتحاوري معها حول ميزات الاستمرار في الزواج .. وسلبيّات الاستمرار .. وكذلك ميزات الانفصال وسلبيّاته .. لتزيدي من إدراكها حول المشكلة ولتستبصر بمشكلات الانفصال عليها وعلى العائلة بشكل عامّ .
وانصحيها بألاّ تُقدم على أيّ خُطوة قبل أن تستخير الله فهو أعلم بما هو خير لها .واستعيني بالله بالدعاء لها أن يجمع بينها وبين زوجها بالمودّة والرحمة .
دعواتي لكما بالتوفيق .