الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
تقدّم لي شابّ عن طريق "الفيس" من محافظة غير محافظتي ..رفضته في البداية لأنّي خائفة وأعرف أنّ الناس ينظرون إليّ نظرة مختلفة كوني مطلّقة ..إلاّ أنّ صديقاتي أصررن أنّه قد يكون من يختم أحزاني ومعاناتي ..
الشابّ اتّصل بأخي واتّفق معه على كلّ التفاصيل ، وكان موعد قدومه قريبا وأصرّ أن أرسل إليه صورا ..فأرسلت للأسف ..بعدها طلب منّي أن نقوم بعمل غير لائق عن طريق الهاتف فرفضت فأنهى كلّ شيء واختفى .
المشكلة أنّه عاد بعد أربعة أشهر ليهدّدني بصوري وأصدقائه وأقاربه من الشباب الذين يراسلونني ولا أجيب .
تحطّمت حياتي ودخلت في حالة حزن عميق لأنّي أنا من تسبّب في هذه المشكلة لنفسي ...أنا من جعلني تحت رحمة إنسان وضيع ...أعيش في حالة من اللوم وتأنيب الضمير وجلد مستمرّ للذات ..توقّفت عن عملي وأغلقت حساباتي ..لا أتكلّم مع أحد إطلاقا وأنام حوالي ثماني عشرة ساعة في اليوم، وبمجرّد استيقاظي يضربني ويجلدني ضميري فورا .
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ثقتي في هذا الشخص ومحاولتي للزواج حتّى أتخلّص من نظرة المجتمع القبيحة لمن هي في وضعي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
السبب الأكبر هو إرسالي الصور وهو خطئي كلّيا ، ولولاه لما دخلت في حالة الحزن هذه . ولمّا صرت تحت رحمة هذا الإنسان الوضيع استقوى فأرسل أصدقاءه ليتحرّشوا بي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أقفلت كلّ حساباتي خوفا من أن يرسل الصور إلى أحد أصدقائي أو طلاّبي خصوصا أنّ لي مكانة تربويّة .
تكلّمت مع أصدقائي وندمت لأنّ بعضهم شمت فيّ وفضحني والبعض تغيّرت نظرته عنّي .
وأرسلت بعد فترة رسالة أخبرته أنّي سامحته وأسأل الله أن يسامحه إلاّ أنّه لم يردّ عليها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
لا حول ولا قوّة إلاّ بالله .. بداية المطلّقة ليست وصمة عار كما تقولين، بل هو قدرها ونصيبها وفيه الخير حتما لأنّ الله تعالى لم يقدّر لنا إلاّ الخير، ولو علم المرء الخير الذي في المنع لم يختر إلاّ ما كتب الله تعالى له .
أمّا هذا الشيطان من الإنس فهكذا حبائل شياطين الإنس غلبت حبائل شياطين الجنّ، كان العقل والمنطق والتجربة تقول لك أو تنصحك بعدم إعطائه الصورة بأيّة حال حتّى بعد أن يأتي لخطبتك، وليس له الحقّ في الحصول على الصورة، وإنّما له الحقّ في رؤيتك مباشرة، وهناك فرق بينهما.
وكان على العقلاء من حولك نصحك بالتشبّث بموقفك وعدم التنازل عنه، وإخباره أنّ هذه خطوة لن تتمّ بحال إلاّ بعد تجاوز خطوات هامّة قبلها، ومن أهمّها تقدّمه رسميّا إلى أهلك، ثمّ سؤالكم عنه، واقتناعكم بشخصيّته، واطمئنانكم إلى أنّه لا يمكن أن يكون متلاعبا، فأنا أشعر بشيء من الريبة من هذا التصرّف، بل يكاد يكون الأمر جازما أنّ له هدفا غير شريف من الحصول على الصورة .
قلت في سؤالك أنّ (..الشابّ اتّصل بأخي واتّفق معه على كلّ التفاصيل) هنا يكون لديك عدّة مخارج ممكنة من أهمّها علم أخيك بتقدّمه لك، فأخبريه أنّه طلب صورة شخصيّة منك بعد اتّفاقه مع أخيك، ثمّ تلاعب بالصور وهدّدك بها .. وليكن لأخيك التصرّف معه، إن كان رجلا حقّا فسوف يقوم بإيقافه عند حدوده بل والنيل منه وأخذ حقّك كاملا غير منقوص .
وإن لم يقم أخوك بأخذ حقّك، فقومي برفع قضيّة أمام المحكمة ولا تتردّدي ولا تخافي من كلام الناس ولا تجلدي ذاتك، أخطأت بإرسال الصور، ولكن خطؤه أكبر، وهو تهديدك بهذه الصور، وأتحدّاك إن علم أنّك ستقومين بالتقدّم للمحكمة والقضاء وشكواه للجهات المختصّة سوف يأتيك صاغرا منكسرا ذليلا، فمثل هؤلاء لا شيم ولا كرامة ولا خلق .
كوني أقوى من الصلب في مواجهته، أبلغي أخاك، فإن وقف معك فالحمد لله، فإن تخلّى عنك فتقدّمي للجهات الشرطيّة والمحكمة وقدّمي شكوى تهديد وتمسّكي بإدانته حتّى تتخلّصي من جلد ذاتك وترفعي رأسك عاليا فوق كلّ من شمت أو ظنّ بك سوءا .
والرأي لك والله المستعان .