الاستشارات الاجتماعية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ اثنتي عشرة سنة و لي ثلاثة أبناء ولدان و بنت ، زوجي يعمل في مجال التنقيب على البترول يسافر خمسة عشر يوما و يمكث خمسة عشر يوما .
نسكن في منطقة بعيدة عن السكّان منذ بداية زواجنا ،ورغم ذلك كان يجب عليه أن يعيش في هذه المنطقة بمفرده ... كنت أعيش منذ عشرة أيّام وحدي لأنّ حماي وحماتي لا يريدان أن أعيش مع أهلي في غياب زوجي أو أعيش معهما ، حاولت أن أتنقّل في فترة غيابه بين أمّي وحماتي و بيتي البعيد و هذا أرهقني كثيرا في بداية زواجي ..
حملت بابني الأوّل ورضي زوجي بذلك وتعرّضت لمحاولات حرامي دخول البيت وأنا وحدي لولا عناية الله .. ثمّ ذهبت في غياب زوجي إلى أمّي للعيش معها لأنّ حماي وحماتي متضايقان ويتدخّلان في كلّ خصوصيّاتي حتّى تعبت وحاولت تجنّب ذلك بالحكمة سنوات إضافة إلى محاولات الكثير منهم إحداث الفتنة بين زوجي و أهلي ، وأشدّ من ذلك أنّ حماي طلب منّي ألاّ أذهب إلى أهلي وألاّ أنجب ثانية بينما زوجي وافق أن أنجب فكنت حذرة جدّا تجنّبا للمشاكل .
يوم الولادة علمت أنّ حماي يريد معاقبتي لأنّي خالفت أمره ويريد أيضا أن يحرمني من أهلي .. بلّغتهم أنّي ولدت قبل سفر زوجي لتجنّب افتعال المشاكل ،وهكذا حالي منذ اثنتي عشرة سنة وأنا أحاول أن أتجنّب المشاكل ومحاولات عدم الذهاب إلى أهلي و قطع الصلة بهم .
لقد تعبت ونفذت طاقتي ، ماذا أفعل من أجل أن يتخلّوا عن التفكير في أهلي خصوصا أنّهم مبدعون في إذلال نسائهم ؟ أنا أرفض ذلك وإذا وصلت إلى هذه المرحلة سوف أدمّر بيتي بيدي ، لا أريد أن أؤذي أولادي .. أفيدوني لقد تعبت وأحبّ أن أتخلّص من ضغطهم . وشكرا
عمر المشكلة
اثنتا عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعرف ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
سلبيّات زوجي وعدم رفض الأمر بأدب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصبر و تجنّبهم ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا...
نرحّب بكِ على صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكركِ على حسن ظنّكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
مشكلة الزوجة مع أهل زوجها مشكلة اجتماعيّة متكرّرة في كثير من البيوت، ولكن تختلف حدّتها باختلاف الطبائع وأسلوب التربية والمستوى الاجتماعي والثقافي، كما تختلف أيضا باختلاف طبيعة الزوج وردود أفعاله وحكمته في إدارة أيّ صراع ينشأ بين زوجته وأهله، كما تختلف أيضا باختلاف قدرة الزوج على التوفيق بين الطرفين وتحقيق العدل والإنصاف بين زوجته من جهة وأهله من جهة أخرى. فالأصل أن يراعي الزوج ما عليه من حقوق وواجبات زوجيّة وأسريّة، وكذلك الزوجة عليها مراعاة زوجها واحترام أهله، وفي نفس الوقت لا تُمنع من برّ أهلها وزيارتهم وصلة أرحامها .
ابنتي الحبيبة .. في البداية أعتب عليك كثرة الأخطاء الإملائيّة التي جعلتني لا أفهم بعض العبارات، رغم أنّه مدوّن في رسالتك أنّك حاصلة على شهادة جامعيّة !!
ذكرت في رسالتك أنّك متزوّجة منذ اثنتي عشرة سنة وتسكنين في منطقة بعيدة عن السكّان، وطبيعة عمل زوجك تجعله يتغيّب عنك خمسة عشر يوما ممّا يعسّر عليك العيش بمفردك هذه الفترة. ومشكلتك كما ذكرتها في رسالتك تتلخّص في أنّ حماك وحماتك (لا يريدان أن أعيش مع أهلي في غياب زوجي) فهل تناقشت معهما لمعرفة سبب هذا الرفض؟ ثمّ ذكرت أيضا أنّهما يتدخّلان (في كلّ خصوصيّاتي)!! ولم تذكري كيف يتمّ ذلك وأنت تعيشين في شقّة مستقلّة عنهما ؟ كما ذكرت أنّهما يقومان بمحاولات للوقيعة بين زوجك وأهلك !! حتّى يأمرك زوجك بالامتناع عن زيارة أهلك، فماذا يجنيان من هذه الوقيعة؟ وأنّك بعد ولادتك طفلك الثاني طلب منك حموك ألاّ تنجبي مرّة ثانية !! فهل ذكر حموك لماذا لا يريدك إنجاب طفل آخر؟ من حقّك أن تعرفي وجهة نظره في هذا الطلب .
حقيقيّ من الصعب أن تجد الزوجة نفسها غير قادرة على التآلف مع أهل الزوج، وأن تعاني من مواقف وأوامر لا تعلم سببها ولا الحكمة منها، ممّا يجعلها حائرة لا تدري ماذا تفعل ؟ خصوصا أنّ الزوج على قدر من السلبيّة وضعف الشخصيّة ما جعله يبرّر لأبيه إنجابه لطفله الثالث، ويخبره (إنّها جاءت غلط)!!!
حقيقيّ موقف زوجك هذا يجعلني أقول لك إنّه يجب عليك معالجة مشاكلك مع أهل زوجك وحدك، ولا تنتظري مساندة من زوجك ولا دعما منه إلاّ في الخفاء أومن وراء ستار . ولهذا أقول لك إنّك بعد عِشرة اثنتي عشرة سنة مع أهل زوجك، أنت أدرى بمداخلهم، ما يفرحهم وما يحزنهم؟ كيف يفكّرون؟ ما هي الأسباب التي تجعلهم يسعون للوقيعة بين زوجك وأهلك؟ لماذا يرغبون في منعك من زيارة أهلك؟ لماذا لم يرغبوا في إنجابك طفلك الثالث؟ -بالطبع- أنت أكثر من يستطيع الإجابة على هذه الأسئلة ، وأقترح عليك بعض النصائح ليس لحلّ تلك الإشكاليّات بصورة قاطعة، ولكن على الأقلّ الحدّ من حدّتها .
أوّلا: اعتمدي أوّلا على الله، فهو سيكفيكِ ما همّك من أمور الدنيا مهما كانت عظيمة، ثمّ اعتمدي على إيمانك القويّ ويقينك في الله، وثقي في قدرتك على المواجهة والتحدّي والصمود ..
ثانيا: اعلمي أنّ كلّ ابتلاء يتعرّض له المسلم في حياته له فيه الأجر على قدر صبره واحتسابه الصبر لله، وأنّ الصابرين يا غالية قد وعدهم الله "ووعدُه الحقّ" بالجزاء العظيم قال الله تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) { الزمر 10}.
ثالثا: تقرّبي إلى الله تعالى بالطاعات، وتضرّعي إليه في جوف الليل من خلال الدعاء الصادق اللحوح، أن يلهمك الصواب، ويقيك شرّ النفس الأمّارة بالسوء، وأن يكفيك شرّ كلّ من يريد بك سوءا، أو من يدبّر لك شرورا، وأن يفتح بينك وبين أهل زوجك بالخير، ويؤلّف بين قلوبكم .
رابعا: عليك بتشغيل أشرطة القرآن الكريم والرقية الشرعيّة، فهذه الأجواء الروحانيّة تضفي على بيتك السكينة والصفاء وتطرد شياطين الجنّ .
خامسا: عليك بالصبر والمثابرة وسعة الصدر والتحمّل عند التعامل مع أهل زوجك وموافقتهم على طلباتهم دون نقاش، فكلمة (حاضر) تريح وتطيّب النفس، وليس بالضرورة أن تنفّذي كلّ ما يطلب منك، عليك بعمل ما يعجبك وترك ما لا يعجبك دون أن تبدي لهم أيّ ردود أفعال إزاء طلباتهم، ودون الضغط على أعصابك .
سادسا: لا تدخلي مع أهل زوجك في أيّ نوع من الصراعات أو الخلافات أو حتّى النقاشات، ولا تجهدي نفسك لكسب رضاهم بالمبالغة في خدمتهم أو تنفيذ أوامرهم، ولكن كوني طبيعية تماما.
سابعا: لا تسمحي لأي أحد أن يتدخل في حياتك الشخصية، أو أن يعرف شيئا لا تودين أن يعرفه، كوني حازمة، ولكن بمنتهى اللياقة والذوق .
ثامنا: تعاملك مع أهل زوجك يكون من منطلق الآية الكريمة: ﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ فصّلت: 34.
تاسعا: كوني مبتسمة دائما، فالابتسامة تجعل الوجه ينير والأعصاب تستريح والنفس تطمئنّ .. الابتسامة لا تكلّف شيئا ولكنّها تكسبك كلّ شيء ، الوجه الطليق الباسم تتفتح أمامه الأبواب وتلين له حتّى أقسى القلوب، ويشعر من حولك بالمودّة والحبّ .. الابتسامة هي التعبير الخالص عن التحيّة الصافية .. وهي الشجرة الخضراء في صحراء حياتنا الاجتماعيّة .. وهي أجمل عدوى تنتقل من إنسان إلى إنسان ..حين تبتسمين تشعرين بالسعادة، لأنّ السعادة تجعل الوجه منشرحا طليقا يحبّ الابتسام ، فكوني تلك المرأة البشوشة لتكون حياتك سعيدة .. ولا أقول لك تصنّعي الابتسامة، فالابتسامة من القلب تصل إلى القلب ..
عاشرا: اعلمي أنّ زوجك واقع تحت تأثير هذه الصراعات، فهو لا حيلة له، التمسي له العذر وأحسني عِشرته ولا تظنّي أنّه غير مبال أو لا يشعر بما يحدث، فربّما هو أكثر حيرة منك، فلا تجعليه يقف موقف الحكم بينك وبين أهله، فهذا يُتعبه ولن يكون لصالحك مهما كانتْ نتيجة حكمه .
أحد عشر: اعلمي أنّ دوام الحال من المحال، وأنّ سنن الله في الخلق ماضية وعمر حميك أو حماتك باتت شمسه تغرب فلا بأس أن تصبري عليهما وتتحملّيهما في هذا العمر.
وفي الختام .. أدعو الله لك بالتوفيق والرشاد وأن يلهمك الصواب فيما تفعلين ويقينا وإيّاك الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .