الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا أم لطفلين في الخامسة والثالثة طلباتهما كثيرة جدا من حيث الألعاب والحلويات بل إنها قد تتعدى ذلك إلى أشياء لا تخصهم أو لا يحتاجان إليها.. (وهذه ملاحظة العديد من معارفنا) مع العلم أنني ووالدهما نحرص على أن نعرفهما على العديد من الألعاب ونذيقهما العديد من المأكولات ليكفا عن إحراجنا أمام الناس وكأنهما لم يأكلا في حياتهما وكأنهما قادمان من صحراء ولا يعرفان شيئا حتى أنهما كلما أهداهما شخص، أو هاتفهما أو دخل عليهما والدهما من الخارج أو حتى خالهما.. بدآ يمليان عليه الطلبات.
وأحيانا أجلس لألعب معهما فيعددان لي جميع أنواع السيارات تقريبا وألوانها التي لا تتوفر لديهما ويرغبان في اقتنائها فمثلا يريدون باصا عاديا وآخر بريموت سلكي والثالث بريموت لاسلكي والرابع تتفتح أبوابه..
ومع كثرة ألعابهما فهما في بعض الأوقات يحافظان عليها وأحيانا لا تبقى معهما يوما كاملا فهما يكسرانها وفي معظم الحالات يكون طفلي الأكبر استخدم لعبة أخيه وكسرها وقد خبأ لعبته (فأجازيه بمبادلة اللعبتين بينهما فيأخذ هو المكسورة ويعطي أخاه السليمة لأنه استخدم ما لا يخصه مع أن للعبتين نفس الشكل، وفي معظم الأوقات أوحد اللون ثم أعلمهما لكي يتعرف كل شخص على لعبته، ولا أعلم هل أصبت في هذا الجزاء فلم يعد لذلك فائدة في الآونة الأخيرة فهو مستمر في استخدام وكسر ألعاب أخيه.
وللعلم أطفالي أذكياء وذاكرتهما ممتازة ولله الحمد، ونحن كثيرو التنقل فنقيم في الخارج بسبب ابتعاث زوجي ونتنقل بين العديد من المنازل فلم نقم في منزل واحد منذ زواجي سنة كاملة قط؛ فزوجي سريع الملل، كما أننا عادة في أوروبا ولشكاوى الجيران من إزعاج أطفالي نحذرهما من أننا قد نطرد من المنزل إذا استمرا في إزعاجهما - وهذه الحقيقة - فألاحظ أنهما كثيرا ما يسألاني عن منزلنا الذي نمتلكه فإذا أجبت بأننا لا نمتلك منزلا شخصيا حتى الآن يغضبان... كما أن زوجي كثير السفر بمفرده فلا أدري هل لهذا علاقة بحالتهما النفسية علما أنه يمر عليهما فترات تكون نفسيتهما متعبة ويكونان عنيدين وسريعي الغضب؟

الإجابة
الأخت الفاضلة: أم عبدالعزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حب التملك من طبيعة البشر، فما إن يملك الشخص شيئاً حتى يطمح إلى الحصول على شيء آخر.. وهكذا.
ما يميز الأطفال الخمس سنوات الأولى أنهم يرون الحياة وكأنها إنما خلقت لهم وحدهم، وقدرة والديهم على تحقيق كل شيء لهم أمر مفروغ منه.
تعاملنا مع الأطفال ينبغي أن يقوم على الوسطية، فليس كل ما يطلبون ينبغي أن يتحقق حتى لو كنا مقتدرين، فالطفل لا بد أن يتعود على أن ليس كل ما يطلب ينبغي أن يتحقق، كما أن الطفل ينبغي أن يتعود على الانتظار والصبر، فليس كل ما يطلب لا بد أن يحدث الآن.  تعويد الأطفال على الانتظار والصبر أمر محدد وسماع الأطفال لقول لا أحياناً أمر مطلوب.
أحياناً الطفل يطالب بأشياء كثيرة لملء فراغ موجود وأحياناً نبالغ في شراء الأشياء لأطفالنا لتعويض تقصير في رعايتنا لهم.  لذا أنصحك بمراجعة تعاملك مع أطفالك.
هل تقضين وقتاً ممتعاً معهما. تكتشفين فيهما مهاراتهما وجوانب القصور فيهما.  هل تحدثينهما وتصغين إليهما، أنا متأكدة أن إشباع هذه الحاجات لدى أطفالك ستقلل بشكل كبير من طلباتهما وستعلمهما قيمة الأشياء مهما كانت رخيصة.. والله الموفق.