الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

لديَّ ابن عمره (12) عاماً، ومنذ صغره وهو يتصرَّف بعدوانية تجاه الآخرين وكثير المشاكل مع أقرانه، ولا يندمج كثيراً مع زملائه بالمدرسة، وهو حاد المزاج وعصبي، وقد زاد حاله مؤخراً حيث بدأ بالكذب باستمرار وبدأ بالسرقة، ويقوم بسب من لا يفهمون لغته وتهديدهم بالقتل، ويسخر دائماً من أخته ومن الآخرين، كثير العناد لوالديه، يخاف منهم ولكنه لا يبدي القدر الكافي من الاحترام لهم، يقرأ كتباً في التربية حتى يعرف ماذا يفعل أهله لتربيته.. هذا ما يقوله لهم دائماً.. جرَّبوا معه الحرمان والضرب والنصح والثواب والعقاب ولكن حاله يزداد سوءً.. عندما يعاقبونه يقول لهم: افعلوا ما شئتم فلن تستطيعوا تربيتي مهما فعلتم.. كما أنه ـ هداه الله ـ لا يصلي إلا بالقوة وبعد ترجٍ وتهديد.. كما أنَّه يسبُّ والده أمام والدته في غياب والده.. مثلاً إذا اتصل بوالده يستأذن للخروج ورفض الوالد لسبب ما، فإنه يقول: الكلب لم يدعني أخرج.. وتغضب والدته وتذكِّره بحقّ الوالد ولكنه يستمر في العناد والسب، فتقوم بمعاقبته بحرمانه من شيء يحبه، ولكنه لا يتراجع عن سبّ والده ولا يبدي الندم.. والده حريص على اصطحابه للمسجد دائماً وعلى إلحاقه بحلقات الذكر، لكن الآن نحن نعيش في الصين بحكم عمل والده، ولا يذهب للمسجد إلا مرة في الأسبوع؛ وهو يوم الأحد.. من صفاته الجيدة أنَّه كريم جداً وخصوصاً مع والدته، وحنون عليها إذا مرضت أو تعبت.. ويقوم بإهدائها الكروت والبطاقات التي يكتب فيها أنَّه يحبها، لكنه إذا غضب منها قال لها إنَّه يريد قتلها.. أشعر أنه ذكي ولكنه عديم التركيز وكثير النسيان.. حاولت إشراكه في لعب التنس والكراتيه وكان يحبهما لكنه يرفض الاستمرار فيهما الآن.. أسمح له بالجلوس على النت ساعة في الأسبوع، ولكنه يستغلها في اللعب.. أفيدوني ـ جزاكم الله خيراً ـ كيف أربي ولدي؟

الإجابة
الأخت الفاضلة أم محمد:
قال تعالى: {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها..}. فأمر التربية ليس بالأمر الهيِّن، ولذلك أمر الله العبد بالصبر على أمر أهله بالصلاة وتعويد الأولاد عليها، وهكذا جميع أمور التربية.
لا شك في أنَّ ابنك ذو شخصية قوية جداً وأنه ذكي أيضاً، إلا أنَّه من الواضح يفتقد للتواصل وبخاصة مع والده، فقد ذكرتِ أنه يسبّ والده، وواضح من رسالتك أنَّ والده بعيد عنه، وأنَّه بالنسبة له يمثل جانب الرفض لكل ما يحب، لذلك أرى أنَّ بداية العلاج يجب أن تكون من جانب الأب أولاً، وذلك بالتقرب من هذا الابن والإكثار من اصطحابه ومشاورته والأخذ برأيه والثناء عليه أمام الآخرين إذا أحسن، وتجنب الاستهزاء به أو سبه أو تحقير أمره أمام الآخرين؛ حتى وإن كانوا إخوته.
أختي الفاضلة:
ألا تشعرين بالتناقض بين تصرفاته مع والده وبين أن يكتب رسائل لكِ يذكرك أنَّه يحبك.. ابنك بحاجة إلى كثير من الصدق والصبر.. لا تستعملوا معه أسلوب الضرب أو العقاب البدني، واستبدلي بهذا بالنسبة لك: الهجر وإظهار عدم الرضا.. اشغلي وقته بأشياء مفيدة ومحببة إلى نفسه؛ حتى لا يشعر بالضجر؛ خصوصاً وأنتِ تذكرين أنكم في غربة وفي بلد من الصعب أن يجد من يقاربه ويتفاهم معه؛ لذلك حاولوا أن تكثروا من الجلوس معه ومشاركته. أعانك الله على تربيته، كما أحب أن أذكرك ـ أختي ـ بالدعاء له في جوف الليل بالصلاح والهداية، وأن يرزقك الله الحلم في تربيته.
والله الموفق.