الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. المشكلة في زوجي حيث إنه يعاني من الرهاب الاجتماعي وعدم الثقة بالنفس على الرغم من أنه يمتاز بالذكاء، ليس لديه أصدقاء ويصاب بالاكتئاب في أغلب الأوقات، وفي العام الماضي ذهب إلى طبيب نفساني بتناول الأدوية ولكنه رفض العلاج بالأدوية، أتمنى لو تساعدوني في البحث عن داعية أو طريق دورات تنظمها بعض الدول لمعالجة الرهاب الاجتماعي كما يحدث في أمريكا وأكون شاكرة جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت الفاضلة مرضية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تقولين إن زوجك يعاني من الخوف الاجتماعي والاكتئاب أحياناً ولكن يجب أولاً معرفة ما هو التشخيص وما هو الاضطراب الأساسي من الثانوي وبعد ذلك تتم المعالجة سواء بالأدوية النفسية أو العلاج النفسي أو يهما معاً وهذا هو الأفضل.
وعلى كل حال العلاج بإذن الله متوفر في كثير من العيادات والمستشفيات النفسية وما عليك إلا السؤال بالهاتف عن وجود اختصاصي نفسي ممارس ومحترف ليقوم بعملية التقييم والعلاج النفسي إذا كان زوجك مصراً على عدم تناول الدواء ولكن المعالجة النفسية من غير العقاقير النفسية تتسم بالبطء وارتفاع التكلفة إذا كانت في عيادة خاصة وتحتاج إلى صبر ومتابعة من صاحب الاضطراب نفسه, وعلى كل أنصحكم الآن بالعلاج المتيسر وعند تحسن الحال سوف يغير المريض طريقته في التفكير إن شاء الله. نسأل الله العلي القدير أن ييسر لكم ما فيه الصالح ويدلكم عليه.