الإستشارات التربوية

أشكركم على جهودكم المبذولة وجزاكم الله خيراً، مشكلتي تكمن في ابنتي حيث إنها غيورة وتقارن نفسها بغيرهاعصبية، إذا لعبت مع صديقاتها دائما ما تأتي لي شاكية وإذا بحثت في الموضوع لا أجد أدنى مشكلة، أقرانها يشتكون أنها تريد كل شيء لها، إذا منعتها من شيء تقول أنتِ ما تحبيني، وفي النطاق المدرسي دائما تذكر لي وتقول البنات ما يحبوني أو تقول البنات يقولون "مريولك مش حلو" ومرة أخرى البنات يقولون "شعرك مو حلو" مع العلم أنها على قدر من الجمال والأناقة والذكاء، كما أن ابنتي تبلغ من العمر 9 سنوات ونصف، وتعيش معي وأهلي بسبب الانفصال وكذلك هي عاطفية جداً ودقيقة نوعاً ما، أرجو من الله ثم منكم إفادتي بالخطوات العملية في التعامل مع ابنتي قبل أن تكبر ولا أستطيع التعامل مع تلك الخصال.. نفع الله بها الإسلام والمسلمين؟

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عبد الله أعانها الله وسددها
دعيني أصرح لك بداية أنك تعانين مشكلة حقيقية بخصوص ابنتك، ومنشأ هذه المشكلة وسببها الحقيقي في اعتقادي هو غياب الأب الراعي ودوره العظيم والمهم في إيجاد التوازن في نفسيات الأبناء ومنحهم الثقة بالذات في تعاملاتهم مع المحيطين بهم.
لقد أحدث الانفصال الذي تم بينكما وابنتكما في عمر تعي وتدرك ما حولها بشكل جيد جرحاً كان له تأثير بالغ في نفسية ابنتكم أفقدها التوازن، وفي مثل هذا العمر في العادة تصدر مثل تلك التصرفات من البنات على الخصوص، وتزداد المشكلة وتتفاقم كلما زاد عمرهم العقلي وكانوا أذكياء، ولهذا أعتقد أن ابنتك في غاية من الذكاء حين تتصرف مثل هذه التصرفات، والأطفال في مثل حالة ابنتك يشعرون بالرعب والحيرة والقلق يرافقهم شعور بالدونية والنقص، وهنا يلتجئ الأذكياء منهم على الخصوص إلى تعويض هذا النقص الداخل عليهم من جهة الانفصال بما يحدثونه من ردات فعل تجاه كل الأمور للفت الأنظار وجلب الانتباه وكسب الاهتمام، فتبدأ الغيرة والعصبية والمغالطة وكثرة الشكوى.. وتبدأ المطالبة بالحقوق وبيان أنهم يستحقون أكثر مما هو ممنوح لهم... الخ.
والتعامل مع هذه مثل هؤلاء ليس بالأمر الهين إذ يحتاج إلى تكاتف الجهود والتعاون المستمر بين المحيطين بهم ولهذا أقترح عليك اتباع الآتي وأرجو أن تجدي نتائجه قريباً، فبداية عليك أن تعملي على تحسين صورة الأب في عيني ابنتك بذكر محاسنه ومحامده وبالتالي محاولة إطفاء شيء من التبرير على بعض تصرفاته التي قد لا تكون مقبولة لديها كي تعوضي ابنتك ما تشعر به من نقص تجاه والدها وسمعته.
حاولي أن تتيحي لابنتك فرص اللقاء بوالدها والجلوس إليه والظهور معه وخاصة أمام أولئك الذين تحاول ابنتك إحداث تلك المظاهر أمامهم.
أظهري لابنتك إعجابك بها وكذا ثناء الآخرين عليها لتفوقها ونبوغها وحدة ذكائها، وحاولي أن تربطي ذلك كله بالله وأنها منحة منه سبحانه فهو المعطي المانح وحاولي بهدوء أن تبين لها أن عطاء الله للمخلوق قائم على العدل وما من نقص في جانب إلا وهناك زيادة في الجانب الآخر والعطاء واحد.
لا تتابعي كل الشكاوى من صغيرتك وعليك أن تركزي على الشكاوى التي لها أهمية ومعتبرة وضعي لها حلولا مناسبة بلا إفراط ولا تفريط.
داعب عواطف ابنتك وأشعريها بحبك وحنانك قبل أن تخرج للآخرين بحيث تكون قد أخذت حاجتها من هذا الجانب، ولم تعد بحاجة إلى ثناء الآخرين، وتغني بنعوتها وجمالها وحبك العظيم لها .
اتركي لابنتك حرية اختيار احتياجاتها من ملابس وإكسسوارات وأدوات مدرسية، وليكن لها الرأي الأول في ذلك، ومن ثم أشعريها بأنها هي المسؤولة عن ذوقها واختيارها، وأنتِ من طرفك وجهيها بهدوء ومن بعد أن رأيت أنها قد تفشل في الاختيار..
هذا وأرجو الله لك التوفيق والسداد ولابنتك كمال العقل والرشاد.