الاستشارات الدعوية » مناهج دعوية


بنت عمتي.. ومجالس الصوفية


السائلة:y.m

الإستشارة:نورة بنت عبد الله بن محمد الحساوي

مشكلتي أن لدي ابنة عمة في المرحلة المتوسطة، وهي الرابعة من أخواتها (3 إخوة متزوجون و3 أخوات متزوجات) للأسف في الفترة الأخيرة أصبحت تحضر مجلساً لأناس تربطهم علاقة عائلية بوالدها، ولكن هذه المجموعة أو العائلة ممن يقال أنهم من الصوفية أو من الأسياد، حيث لهم مجالسهم وأذكارهم الخاصة بهم والمختلفة عنا تماماً.. وأختها الكبرى ترفض هذه الأشياء وتعلم أنَّهم على خطأ، وهي (والحمد لله) تحضر مجالس ذكر ومحاضرات لمجموعة من النساء من أهل السنة والجماعة، والحمد لله، وحاولت كثيراً منع أختها الصغرى وإقناعها بعدم الذهاب إلى أقربائها أو مجالسهم؛ حتى لا تتأثر بهم وبمعتقداتهم، ولكن هي متمسكة برأيها وتقول بأننا لا نعمل عملاً خاطئاً، ما نفعله هو مجرَّد قراءة أذكار خاصة. وبدأت في التغير من ناحية اللبس والعباءة حتى أصبحت شبه غريبة مع بنات خالاتها ممَّن في سنها أو بشكل عام، وقد تكلَّمت معها مرة قبل أن أعرف أنَّها تذهب لهم ومقتنعة تماماً ونصحتها ألا تذهب إليهم حتى لا تختلط لديها الأمور، واقترحت عليها أن من الأفضل لها الذهاب لدور التحفيظ، ولكنها لم تعلق، وقد حاول البعض نصح والدتها بعدم السماح لها بالذهاب، ولكن للأسف عمتي غير مستوعبة لخطورة ذهاب ابنتها إليهم وتقول: "إنَّ كل مجموعة تتصل بها وتطلب أن ترسل ابنتها كأنَّها هي الوحيدة في العالم"!! لنقل إنَّ كل مجموعة تحاول جذبها إلى المجموعة، وإذا ناقشت أختها الكبرى أختها ويبدأ النقاش يشتد تدافع عمتي عن الصغرى، وتقول: لا دخل لك بها.. آسفة على الإطالة، ولكني أريد نصيحتكم: ماذا أعمل؟ كيف أتعامل معها وليس لدي القدرة الكافية أو الحجة (الخلفية العلمية) لمناقشتها وتوضيح الأخطاء؟
جزاكم الله عنا خير الجزاء.


الإجابة

حل هذه المشكلة يتم عبر عدَّة محاور:
أولاً: الدعاء، فينبغي أن تتحري مواطن الإجابة وتسألي الله عزّ وجل لها الهداية والنجاة من الفتن، ولعلّ الله يستجيب لك، فإنَّ دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجاب كما هو معلوم، فكيف إذا كان هذا الدعاء خاصاً بحفظ دينه؟
ثانياً: معلوم أيضاً أنَّ للصوفية أساليبهم المعروفة، حيث يغدقون على المريدين ـ حسب تعبيرهم ـ الحنان والاهتمام والعطاء، وهذا عامل جذب كبير من قبلهم، إذ ينخدع كثير من النَّاس بالمعاملة الحسنة والاهتمام الشديد وإنكار الذات في سبيل راحة الآخرين، والذي يلفت الانتباه أكثر أنَّ هذه الأساليب قد تكون صادقة ونابعة من قلوب الذين يمارسونها من المتصوفة فيكون تأثيرها أكبر.
وهناك أمر آخر هو أنَّ المتصوفة يدور معظم كلامهم عن محبة الله عزّ وجل، والتسامح، وترك الأذى والشر، والزهد في الدنيا، وكلها أمور تخاطب العقل، فإن لم يكن للمرء وازع من علم، فكيف يرى الشر في كلام أناس متواضعين، يدعون للتواضع وحبّ الناس من منطلق حبّ الله تعالى؟
وأخطر من ذلك أنَّ الصوفية يرى كثير منهم أنَّ المرء كلما ترقى في التصوف جاز له أن يترك تكاليف الدين، وهذا ما قد يفسر تراجع التزام قريبتك بالمظهر الإسلامي الصحيح..
والصواب يتجلى في أمرين: أحدهما: أنَّ محبة الله والزهد ونحو ذلك مما ذكرنا، لا يعطي الإنسان الحق في ترك التكاليف الشرعية، إذ الإسلام ظاهر وباطن، ولا يكمل الإيمان حتى يظهر على الجوارح ويزين ظاهر صاحبه كما زيَّن باطنه.
الثاني: أنَّ محبة الله وحدها لا تكفي، فلا بدَّ أن يقترن الرجاء والخوف بتوازن صحيح، كما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنَّه قال: لو نودي يوم القيامة: ادخلوا الجنَّة كلكم إلا واحداً، لحسبت أنني هو، ولو قيل: ادخلوا النَّار كلكم إلا واحداً، لحسبت أنني هو.
ثالثاً: المتصوفة يهتمون بعضهم ببعض، ويتواصلون فيما بينهم، ومن الواضح أن ابنة عمتك سعيدة باهتمامهم. من ناحية أخرى نجد أنَّ كثيراً من أصحاب العقيدة الصحيحة والمنهج الصحيح ـ للأسف ـ لا يهتمون بعضهم ببعض، وهذا ما يجعل ابنة عمتك تكثر من الحضور في مجالس المتصوفة لما تلقى فيها من اهتمام وسؤال يجعلانها تشعر بأهميتها.
رابعاً: مثلما تحرصين على ابنة عمتك، أتمنى أن تحرصي على نفسك أيضاً، وقد يسوق الله عزّ وجل البلاء للإنسان ليحثه على التفكر والتدبر واتخاذ الموقف الذي يليق به. وأنت يبدو عليك الحرص والوعي، فلماذا لا تقرئين عن الصوفية والتصوف، وتحاولين معرفة أخطائهم، لتحصني نفسك أولاً، ومن ثم نصح ابنة عمتك ومن انجرف في مثل ما انجرفت إليه.
خامساً: لا بد من التحري والتثبت، فليس كل التصوف يوصل الإنسان إلى الكفرة، فإنَّ العلماء قد قسموا البدع إلى بدع مفسقة يفسق صاحبها لكن لا يخرج من الدين، وبدع مكفرة تخرج صاحبها من الدين، والصوفية لهم طرائق كثيرة ومختلفة، فقد يوجد عند بعضهم ما يؤدي إلى الكفر، وقد لا يوجد عند البعض الآخر ما يؤدي إلى ذلك، من معرفة ذلك تعينك على الحكم الصحيح في هذه المسألة ووضع الأمور في نصابها.
سادساً: لا بدَّ أن نعرف جميعاً أنَّ العمل ليكون صحيحاً مقبولاً لا بدَّ من توفر شرطين: الإخلاص لله تعالى، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.
والنية الصالحة لا تجعل العمل الفاسد صالحاً، فلا يمكن للإنسان أن يبتدع مهما كانت نيته صالحة. والعبادات توقيفية، بمعنى أننا لا نعبد الله إلا بما شرع لنا في الكتاب، أو جاء على لسان نبيه في السنَّة، وما سوى ذلك لا يُقبل.
فهذه النقاط الثلاث نقيس عليها كلّ أعمالنا، ويتم الرد على ابنة عمتك من خلالها؛ لأنَّها تحسب أنَّ الذكر الذي يؤدونه أمر صالح ومقبول، ولا يكون صالحاً ولا مقبولاً ما لم يكن منصوصاً عليه في الكتاب والسنة.. والله أعلم.
اسأل الله لك الثبات، ولابنة عمتك الهداية والنجاة. وموضوع الصوفية والتصوف واسع، أكتفي منه بما قدمت، وعليك الرجوع إلى كتب العلماء للمزيد.. والله الموفق.



زيارات الإستشارة:9107 | استشارات المستشار: 7


استشارات محببة

دعي المراقبة عن بُعد.. وصححي المسار!
الاستشارات الاجتماعية

دعي المراقبة عن بُعد.. وصححي المسار!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا فتاة أدرس في إحدى الجامعات،...

نورة العواد4353
المزيد

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!
الإستشارات التربوية

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو من ذوي الخبرة تزويدي...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح4354
المزيد

أمي تريد لي زوجا أفضل منه!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تريد لي زوجا أفضل منه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله الخير على ما تبذلونه...

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل4354
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4354
المزيد

كيف أحفظ طفلتي في بلد أوربي؟!
الإستشارات التربوية

كيف أحفظ طفلتي في بلد أوربي؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ابنتي عمرها ست سنوات، وهى...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف4355
المزيد

أظهري لابنتك إعجابك والآخرين بها لتفوقها
الإستشارات التربوية

أظهري لابنتك إعجابك والآخرين بها لتفوقها

أشكركم على جهودكم المبذولة وجزاكم الله خيراً، مشكلتي تكمن في...

د.محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي4355
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان4355
المزيد

هل يجوز ان أحادث شاباً ينصحني إلى الخير ؟ ( 2 )
الأسئلة الشرعية

هل يجوز ان أحادث شاباً ينصحني إلى الخير ؟ ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلو سمحت يا شيخ محمد بن عبد...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4355
المزيد

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!
الأسئلة الشرعية

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnفي المرحلة الجامعية كانت هناك...

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود4355
المزيد

أصابتني حالة من الصمت والحزن عندما تزوجت أختي الصغرى!
الاستشارات الاجتماعية

أصابتني حالة من الصمت والحزن عندما تزوجت أختي الصغرى!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. rnالإخوة الأفاضل : rnأود استشارتكم...

هيفاء بنت أحمد العقيل4355
المزيد