الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله وأصلى واسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. عندي استشاره نفسيه مهمة جدا وأتمنى الإجابة السريعة لأني طلبت الاستشارة من أكثر من موقع لكن لم أجد الجواب.. وأتمنى أن أجد عندكم بعد الله الحل أو التوجيه الصحيح.
مشكلتي هي.. كنت شابا طبيعيا جدا، وبعد مرور الوقت لاحظت على نفسي خوفا ولا اعرف ما هو، واستمر معي الخوف لمدة سنة ونصف تقريبا، وكل يوم يزيد عن اليوم الثاني، حتى أدى ذلك لفصلي من العمل بسبب غيابي وخوفي من الازدحام بالشوارع والابتعاد عن البيت.
تغير الخوف إلى أن وصل مع التفكير أن لا أكون وحيدا بالبيت أو بسيارة أو أي مكان، لابد وأن يكون معي أحد من إخواني أو أصدقائي ممن أثق فيهم فقط؟ وقرأت عند مشايخ، وبعضهم قال لديك عين شديدة، ومن خلال العين جاءك مس، ومنهم من قال أنت سليم، وأنا الآن متحير والذي جعلني الجأ بعد الله للمشايخ هو تعرضي منذ الصغر للعين. وهذه المشكلة أتعبتني والله ويا ليتني أجد الحل السريع لأني تعبت جدا. ولكم مني كل احترام وتقدير وجزاكم الله خير على مساعدة الناس وجعل الله الأعمال في ميزان حسناتكم.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \r\nمرحبا بك أخي الحبيب \"فهد\" \r\nونسال الله جلا وعلا أن يطمئن قلبك وأن يشرح لك صدرك وأن يبعد عنك هذا الخوف وأن يبدله الله لك بالفرح والسرور والعفو والغفران. \r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك فأود أن أوضح لك بان ما تعاني منه ليس له علاقة بالمس أو العين.\r\nوكل ما هناك أن هذا الخوف يصيب جميع البشر وهو قد يكون مكتسب وقد اكتسبت هذا الخوف تدريجياً إما من الظروف المحيطة بك أو أن هناك مشكلة سابقه أثرت عليك ونمت لديك هذا الخوف، وأيضا تلعب سمات الشخصية دور فعال بتكوين الخوف. \r\nدائما نقول إن علاج الخوف يكون بالعلاج السلوكي والعلاج الدوائي: \r\nالعلاج السلوكي: بان لا تتجنب مصادر الخوف أبدا وحاول قدر المستطاع أن تتغلب على خوفك و حتى ولو استعنت ببعض الأصدقاء المقربين منك، أيضا تجد في الأيام الأولى بعض المشقة ويزداد فيها القلق ونقول في هذه الحالة أن لا تحاول أن تتجنب الخوف بالواقع بل أبدا أولاً بالخيال بان تتخيل المواقف أو الأمور التي تخيفك جداً وتتخيل بأنك في نفس الموقف وإن الأمر حقيقي ولابد وأنت تقوم بهذا التمرين أن تستشعر بالواقعية وأن كل ما يدور حولك حقيقي كي تستفيد من هذا التمرين المهم، وأؤكد لك بعد فترة من الزمن سوف تتقلص نسبة المخاوف لديك ولا تشعر بالخوف أبدا إن شاء الله. \r\nبخصوص العلاج الدوائي فهو مهم ومكمل للعلاج السلوكي ويفضل زيارة احد الأطباء النفسانيين في منطقتك للنظر في مشكلتك ومن ثم وصف لك العلاج المثالي لحالتك.\r\n \r\nوفقك الله وسدد الله خطاك.