الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تقدم لخطبتي رجل متزوج وله ابنان فسألته عن سبب إرادته الزواج مرة أخرى فأجابني أنه غير مرتاح مع زوجته لأنها غير مهتمة به وترفضه كثيراً عندما يطلبها للفراش، وأحياناً يعاشرها مرة في الأسبوع لكن من دون راحة نفسية، وأحياناً ترفضه من غير سبب شرعي.. والسبب هو أنها كثيرة المشاكل مع زوجها وتختلق مشاكل على أسباب صغيرة ولكنه لا يجد جدوى في إصلاحها لأنها دائما تجعل أهلها وأقربائها يتدخلون في الشؤون الزوجية بينها وبين زوجها ويهاجمونه حتى أنه كره حياته معها وإنها موجودة في بيته فقط لصغاره بدون لذة لطعم الحياة.
هل في هذه الحالة يصح لي أنه أطلبه أن يطلقها عندما يتزوجني بحجة أنه لا وجود للراحة النفسية معها ولا جدوى من الإصلاح؟.. وهل سوف أرتكب إثما على ذلك الطلب؟.. وهل صحيح أن الدنيا سوف تأتي لي بمثل ما فعلت في هذه الزوجة، علماً أنه غير مرتاح إطلاقاً معها، وإذا كان مرتاحا فلن أوافق عليه في الأساس حتى لا أهدم أسرة ولكنه بالتأكيد لا يحبها ولا هي تحبه، هي فقط في البيت لتربية الأطفال، فهل سوف أكون مذنبة عندما أطلب منه أن يطلقها ليرتاح علما أنه قال لي في حالة زواجه فهي لن توافق على الزواج وسوف تذهب إلى بيت أبيها ولا يمانع في ذلك، ولكن أريده أن يطلقها ليرتاح وتصفو حياتنا ولكني خائفة جدا فكما تعلم (كما تدين تدان) وأنا متخوفة أن يأتي يوم ويسوى في كما فعلت، أنا اليوم في غيري ولكن أنا متأكدة من كلامه أنه غير مرتاح ولا يمانع إذا ذهبت بيت أهلها والله إني مؤمنة بالله ولا أريد افعل ذلك ولكنه غير مرتاح معها إطلاقاً كما ذكرت هي فقط لتربية أطفاله؟.. أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته \r\nأيها البنت الموفقة سؤالك هذا أجاب عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: \"لا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفيء ما في صحتها فإن الله رازقها\" ومعناه تمثيل لإمالة الضرة حق صاحبتها من زوجها إلى نفسها، وقد رواه مسلم من حديث أبي هريرة (1408).\r\nبنيتي: ليكن جهدك منصباً على الرجل ومدى مناسبته لك، وهل هو ممكن يستطيع القسمة بينكما بالعدل، وليكن في صفاته ورجولته لك شغل وإدراك عقبات المستقبل، وإياك والعبث بزواجه والتسبب في طلاقه لزوجته، فإنك تصبحين حاضنة أطفال ولا بد، والأعمال بالنيات، وفي سؤالك يقظة ضمير، فأنت تخشين من مشاركته في ظلمه لها أو دفعه لإسقاط حقها عليه، فحياته معها وسلوكه وإصابته وخطئه هو مسؤول عنه، وليس أنت، وإصلاح ما بينهما هو شأنه فتقولي حقاً وصواباً، وإلا فالصمت أليق بك، ولا تكوني حكماً بينهما ولم تسمعي إلا من طرف واحد. أعانك الله على حسن اختيار الزوج، ووفقك للعدل ووقاك من ظلم عباده أو دفعهم إلى المظالم، فشر الناس من باع دينه بدنيا غيره.\r\nولك احترامي.